كتاب صحافة البيانات - عمرو العراقي

كتاب صحافة البيانات للصحفي عمرو العراقي : 6 أسباب تدفعك لاقتنائه

أخيراً، تمكنت من الحصول على نسخة من كتاب “صحافة البيانات”، من الصالون الدولي للكتاب، الذي جرى مؤخرا بالجزائر العاصمة. من تأليف الصحفي المصري النشيط، والصديق عمرو العراقي، مؤسس موقع InfoTimes

وصراحة، الكتاب لم يخيب ظني في المؤلف، إذ تطرق إلى الكثير من الجوانب العملية التي يتطلبها تخصص “صحافة البيانات”. لذلك أنصح الصحفيين المهتمين بهذا المجال، أو بالإتجاهات الحديثة في الصحافة عموما باقتناءه. لأن الكتابات الجيدة، في هذه المواضيع، باللغة العربية نادرة للأسف الشديد.

من حيث الشكل، الكتاب جاء في طبعة جيدة، من حيث نوعية الورق، وكذا استخدام الصور والألوان المريحة وذات الدلالة. أما بالنسبة للمضمون، فإليكم 6 أسباب قد تشجعكم على اقتناء الكتاب. ثلاث منها لها علاقة بالصحفي والكتاب، والثلاث الأخرى استنتجتها من خلال تصفحي للكتاب.    

للتعرف على صحافة البيانات : حوار أجريته مع عمرو العراقي أثناء زيارته للجزائر

1- عمرو العراقي من من أوائل الصحفيين في الوطن العربي، ممن اهتموا بصحافة البيانات. وإلى الآن لا أعرف ولم أسمع عن صحفي عربي آخر اهتم بصحافة البيانات سواء بالنشر والكتابة والتدريب.

2- عمرو صحفي نشيط جدا. فلا يكاد يمر أسبوع – تقريبا- إلا ونقرأ أو نسمع عن تنظيمه ورشة أو محاضرة أو دورة في صحافة البيانات، سواء داخل مصر أو خارجها.

3- لدي تجربة شخصية مع عمرو من خلال ورشة صحافة البيانات التي أدارها منذ فترة بالجزائر العاصمة، لحساب الإذاعة الجزائرية – المؤسسة التي أعمل لحسابها حاليا- وصراحة، استفدت منها كثيرا. 

لذلك أنصح المهتمين بهذا المجال بالتواصل معه وحضور الورشات التي ينظمها، إذا أتيحت لهم الفرصة. أو البحث عن دورات له على الإنترنت

4- بالنسبة لكتاب صحافة البيانات، أعتقد أنه انعكاس لشخصية الكتاب، ليس فيه إغراق التنظير، إلا بما يخدم فهم واستيعاب هذا المجال.

عمرو العراقي: ماهي صحافة البيانات؟

وهذا مشكل كبير في المحتوى المكتوب باللغة العربية، وفي مجال الصحافة على وجه الخصوص، هو التركيز على الجانب النظري وإهمال المهارات.

5- الكتاب نجح إلى حد كبير في تبسيط مسائل ومفاهيم يغلب عليها الطابع التقني والحسابي وباللغة العربية. لذلك أفهم صعوبة المهمة والجهد الذي قام به المؤلف.

أضف إلى ذلك أن الفئة المستهدفة – الصحفيين – غالبيتهم تلقوا تكوينهم ومارسوا المهنة بالإعتماد على النص المكتوب فقط، في شكل مقالات أو تقارير صحفية، ولم يعتادوا على التعامل على مسائل مثل تحليل البيانات واستخدام البرامج في عرضها في شكل تصاميم للمتلقي. لذلك فالمهمة ليست سهلة على الإطلاق.

6- الكتاب مقدم بطريقة منطقية – باعتقادي – اعتمد فيها الكاتب على ثلاث فصول.

 

عمرو العراقي يتحدث عن كتاب صحافة البيانات

 

الفصل الأول من كتاب صحافة البيانات (مقدمة في صحافة البيانات)

نظري إلى حد ما، ومهم. وأعتقد أنه لكي نفهم أي مجال لابد لنا من استعراض الظروف والحاجة التي أدت إلى بروزه.  بدأه عمرو العراقي

  • بتعريف لصحافة البيانات واستعراض تاريخي لهذا المجال.
  • أهمية صحافة البينات والمهارات التي يجب على الصحفي امتلاكها لاحترافه.

 

صفحة من كتاب صحافة البيانات لعمرو العراقي
صفحة من كتاب صحافة البيانات للصحفي عمرو العراقي

الفصل الثاني (جمع وتنظيم وتحليل البيانات)

في هذا الفصل ندخل إلى الجوانب العملية في صحافة البيانات إذ يتناول مسائل :

  • جمع وتنظيم المعلومات.
  • طريقة الحصول على المعلومات والبيانات، سواء عبر الإنترنت أو عبر الجهات الرسمية.
  • إلى جانب مسألة التحليل والتحقق من البيانات، وهو من الجوانب المهمة التي تناولها هذا الفصل بإسهاب

 

صفحة من كتاب صحافة البيانات لعمرو العراقي
صفحة من كتاب صحافة البيانات للصحفي عمرو العراقي

الفصل الثالث (عرض وتصميم البيانات)

بعد استعراض أهم الأساليب والطرق المعتمدة في الحصول على البيانات، تأتي مرحلة عرضها بشكل بصري ومشوق وبسيط في نفس الوقت على المتلقي.

وقد تناول هذا الفصل العديد من الجوانب منها :

  • أستخدام الألوان والروموز.
  • الرسوم البيانية والخرائط.
  • وعرض لبعض الأدوات والمواقع التي تفيد في تصميم عرض البيانات بشكل سهل واحترافي.

أخيرا، أعتقد –  وهذا رأي شخصي – أنه من الأفضل لكل من يحصل على كتاب صحافة البيانات لعمرو العراقي، أن يحضر ويشارك في ورشات ودورات عملية، يدعم بها المعارف والمهارات التي اكتسبها من الكتاب.

لذلك كنت أفضل أن يحتوي الكتاب على عدد من التمارين والتطبيقات العملية. لا أدري ربما قد يفكر الكاتب في إدراجها في الإصدارات القادمة. لكن عموما هو كتاب جيد، يساهم في نقل مهارات الصحافة الحديثة للقارئ باللغة العربية. فهنيئا للمؤلف.

 

10 خطوات لإنجاذ قصة صحفية من البيانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.