المهارات الواجب توفرها في الصحفي الذي يعمل في الصحافة الالكترونية

المهارات الواجب توفرها في الصحفي الذي يعمل في الصحافة الالكترونية

كثيراً ما أتلقى، من زملاء صحفيين، في الحياة العادية أو عبر الإنترنت، أسئلة من قبيل : “كيف أعمل هذا الملف ؟ كيف أعمل تصميما شبيها بهذه الصورة ؟ كيف أصور فيديو  ؟ …”. المهم أنها أسئلة تدور حول موضوع المهارات الواجب توفرها في الصحفي الذي يعمل في مجال الصحافة الإلكترونية.

الأكيد أنكم تعلمون أن الإنترنت تعد كنزا، لكل من يرغب في اكتساب وتطوير مهاراته في كافة المجالات (والتي من بينها مجال الصحافة والصحافة الالكترونية). بالإضافة إلى الدورات التي توفرها مراكز التدريب.

لكن التحدي الذي يواجه هذا النوع من المحتوى وهذه الدورات، هو أنها، في الغالب، لا تراعي مسألة الأولوية. خاصة بالنسبة للصحفي الذي تقتصر علاقته بالتقنية في بعض المهارات، كالتحرير وكتابة النصوص باستخدام برنامج Micosoft Word.

بمعنى، هل من أولوية الصحفي أن يتعلم كيفية تصميم صفحة ويب أو تعلم لغة HTML ؟ هل من أولوية الصحفي أن يحترف التصميم باستخدام برنامج Adobe Photoshop ؟ شخصياً لا أعتقد ذلك.

في رأي الشخصي أنه هناك ثلاث محاور، إذا استطاع الصحفي أن يركز عليها، سيكون مؤهلاً للعمل في غرفة أخبار أو قاعة تحرير معدة لنشر المحتوى على الإنترنت (Online Newsroom).

مهارات أساسية يحتاجها الصحفي في أي مجال يعمل

  • قبل التطرق لهذه المحاور الثلاث، من الواجب على الصحفي في البداية، أن يركز على تنمية مهاراته الصحفية وتنمية الشخصية الصحفية لديه. أن يجيد تكويت علاقات مع مختلف شرائح المجتمع، لأن هؤلاء هم المصدر المعلومة بالنسبة إليه.
  • المهارات الصحفية تعني أيضا، تطوير الكتابة الصحفية بمختلف أشكالها (الخبر، التقرير، الربورتاج، البورتري، الإستقصاء أو التحقيق …).

وتعد هذه من المسائل المهمة بالنسبة للصحفي في أي مجال يعمل (في الصحافة المكتوبة، الصحافة الالكترونية، الإذاعة أو التلفزيون …).

لأنك كصحفي، هذا ما ستتميز به عن غيرك ممن أصبحت لديه إمكانية إنشاء ونشر المحتوى (كالمدون مثلاً).

ثلاث محاور على الصحفي أن يركز عليها اهتمامه لتطوير مهارات الصحافة الإلكترونية

1. الكتابة للمواقع الالكترونية

لها جانبان:

2. اكتساب عدد من المهارات التقنية

  • أن يتعلم الصحفي كيفية التعامل مع ثلاثة أنواع من المحتوى (الصوت، الصورة والفيديو)، وهذا من مرحلة التقاط المحتوى، التحرير والتعديل إلى غاية النشر على اللإنترنت.

ويكفيك التعرف على الأساسيات، فليس مطلوباً منك أن تصبح محترفاً في هذه المجالات. كذلك لست مطالباً باستخدام أجهزة ثقيلة الوزن أو مكلفة. ربما كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وبعض التطبيقات على هاتفك المحمول.

3. مهارات لها علاقة بالشبكات الاجتماعية:

تنقسم، كذلك، إلى قسمين :

  • استخدام الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومة: وهو ما يعرف بالجمع والتحقق من الأخبار (News Gathering And Verification). لأن الشبكات الإجتماعية، كما هو معروف، أصبحت  مكانا للكثير من الأخبار الخاطئة وغير الدقيقة.
  • استخدام الشبكات الاجتماعية كمكان لنشر ومشاركة المحتوى : وهي الوظيفة التي تعرف بـ (Community Manager) أو (Social Media Editor) أي كاتب ومحرر الشبكات الاجتماعية.

 

تعليق واحد على “المهارات الواجب توفرها في الصحفي الذي يعمل في الصحافة الالكترونية”

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.