مهارات تفنية

مهارات تقنية

ملاحظة : هذا المقال يندرج ضمن ملف يتضمن مدخلا وأرضية لفهم الصحافة الالكترونية ، ويتناول المواضيع التالية :

  1. تعريف الصحافة الاكترونية
  2. الكتابة في المواقع الالكترونية
  3. مهارات تقنية

من المعلوم أن الصحفي ارتبط مجاله، خلال الدراسة الجامعية والحياة المهنية، بالنص المكتوب بشكل كبير. لكن في ظل الإتجاهات الحديثة التي عرفتها الصحافة، بات لزاما على الصحفي ألا يكتفي باستخدام نوع واحد من المحتوى لجمع وعرض مادته الخبرية. فقد أتاحت له التقنيات الحديثة ومجال الويب على وجه الخصوص، أن يجيد استخدام أنواع أخرى من المحتوى، بسبب توفر التقنيات وسهولة استخدامها.

فبعد أن تعرفنا في مقالات سابقة على المهارة الأولى التي يتعين على الصحفي الإنطلاق منها في الصحافة الالكترونية، هي الكتابة للمواقع الالكترونية، بشقها المتعلق بفهم سلوك المستخدم من جهة، وتحسين الكتابة لمحركات البحث من جهة أخرى.

حان الوقت للإنتقال إلى مستوى أعلى، من خلال تعلم كيفية توفير مواد وقصص خبرية بالاعتماد على أنواع أخرى من المحتوى. وهذا عبر اكتساب مهارات يغلب على الكثير منها الطابع التقني، وهي كثيرة ومتشعبة.

انتهى عصر الصحفي الذي يعتمد في عمله على نوع واحد من المحتوى (النص المكتوب)

في هذا المقال (الملف) سنحاول التطرق لمهارات تقنية -أعتقد- أنها ضرورية وأساسية. إذا تمكنت من اكتسابها، فتحت لك الباب واسعا للعمل في الصحافة الالكترونية، بل كانت لك معينا للتمكن من اكتساب مهارات تفنية أخرى. وهي مهارات التعامل مع الصور، الملفات الصوتية والفيديو، عبر التطرق لأهم ما يميزها، طريقة تحرير الملفات ونشرها، وكذا أشهر البرامج والتطبيقات الخاصة بها..

هذه الصفحة يتم تحديثها في كل مرة يتم فيها إضافة نوع من أنواع المحتوى

 

Audio
Audio

الملف الصوتي (Audio)

لقد استطاع الملف الصوتي أن يقاوم ويستمر في عصر سطوة الصوة، بسبب قدرته على نقل خلفيات وتفاصيل شعورية، تعجز الكلمات عن نقلها.

وقد ساهمت التقنيات وانتشار الانترنت في أن يكون المحتوى الصوتي في صدارة أنواع المحتوى الأكثر استخداماً، وفي أشكال وقوالب عدة في العمل الصحفي على الانترنت.

سنتعرف في هذا المقال على أشهر خدمات الويب الخاصة بالملفات الصوتية، كما سنلقي نظرة على برامج الكمبيوتر وكذا تطبيقات الأجهزة المحمولة. ومن أهمها :

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.