الملفات الصوتية – Audio

الملفات الصوتية
الملفات الصوتية
Audio

ملاحظة : هذا المقال يندرج ضمن ملف يتضمن مدخلا وأرضية لفهم الصحافة الالكترونية ، ويتناول المواضيع التالية :

  1. تعريف الصحافة الاكترونية
  2. الكتابة في المواقع الالكترونية
  3. مهارات تقنية

كان للإذاعة دور محوري في الولايات المتحدة الأمريكية، إبان الحرب العالمية الثانية. فإلى جانب العمل الإخباري الذي كان يؤديه مراسل الحرب من أوروبا آنذاك، كان يقوم أيضا بنقل أجواء القصف الذي طال المدن الأوروبية.

لكن بعد ظهور القنوات التلفزيونية، انحصر دور الإذاعة، على العموم، في بث البرامج الموسيقية.

إلا أن الانترنت ساهمت في في عودة الملفات الصوتية وانتشارها، حتى وإن كان ذلك عبر استخدامات مختلفة، كالبث الحي (Streaming) والبوكساست (Podcast) الذي يتيح إمكانية الوصول إلى المواد الصوتية في أي وقت للإستماع أو التحميل.

وقد ساعد في إنتشار الملفات الصوتية، بروز الكثير من التقنيات وسهولة استخدامها، كأجهزة التسجيل و الهواتف الذكية وتطبيقاتها التي تتيح إمكانية التسجيل (Reacording) والتحرير (Editing).

إيجابيات استخدام الملفات الصوتية (Audio)

  • أكثر إقناعاًٰ من النص المكتوب : فالملف الصوتي (Audio) يعطيك خلفية للموضوع، تعجز كلمات النص عن نقلها. فبعد إعداد الصحفي لمقالهه المكتوب للنشر على الموقع الالكتروني، من جيد أن يعمد إلى إدراج الملف الصوتي (الذي قام بتسجيله أثناء الحوار مثلا) إلى جانب المقال، فيصبح للكلمات صوت ونبرة.
  • مفيد في نقل الأجواء : فتسجيل حوار مع عامل داخل مصنع، مرفقا بأصوات الآلات في الخلفية، يساهم بشكل أكبر تقريب المستمع للوقائع المحيطة بالموضوع.
  • إمكانية أن يقوم المستمع بأعمال أخرى دون أن يفقده ذلك التركيز في الإستماع : وهذه ميزة يتميز بها الملف الصوتي (Audio) عن باقي أنواع المحتوى الأخرى. فقراءة نص أو مشاهدة مقطع فيديو، يتطلب ذلك من الشخص قدراً من التركيز.

في الملف الخاص بالملفات الصوتية (Audio) سنتناول :

إقرأ أيضا :

%d مدونون معجبون بهذه: