الصورة – Image

ملاحظة : هذا المقال يندرج ضمن ملف يتضمن مدخلا وأرضية لفهم الصحافة الالكترونية ، ويتناول المواضيع التالية :

  1. تعريف الصحافة الاكترونية
  2. الكتابة في المواقع الالكترونية
  3. مهارات تقنية

لطالما رافقت الصورة النص المكتوب منذ البدايات الأولى للصحافة وانتشار الطباعة. فكانت صورة واحدة أبلغ من العديد من الصفحات المكتوبة. بل قد يصل صداها وتأثيرها إلى الملايين.

وقد ظهرت الصورة في أشكال مختلفة، فهناك الصور التي تلتقطها آلة التصوير، كصور الطبيعة، الأشخاص والبنايات. وأيضا تلك التي رسمها مختصون، كرسوم الكاريكاتير، التي يعتمد فيها رسامو الكاريكاتير على أسلوب تغلب عليه السخرية والنقد السياسي والإجتماعي، في وصف قضية أو واقعا ما.

وهناك أيضا الرسوم البيانية التي تختصر الكثير من المواضيع المعقدة في أشكال هندسية سهلة الفهم والاستيعاب ومصممة بشكل جميل.

لكن في عصر الرقمنة ثم عصر الإنترنت، حدث للصورة ما حدث لسائر أنواع المحتوى الأخرى. فظهرت الصورة الرقمية، بعد تطور التقنيات المستخدمة في هذا المجال. فظهرت آلات التصوير الرقمية وبرامج التحرير والتعديل في الصور عبر أجهزة الكمبيوتر.

فأصبح من المألوف، في المواقع الالكترونية، إرفاق صورة ثابتة بالنص المكتوب لتدعم ما يحتويه من معلومات.

لكن ما حدث أيضا، أنه أصبح بإمكان الأشخاص العاديين – ومن بينهم الصحفيون – غير محترفي التصوير، التقاط صور، قد لا تراعي المبادئ الأساسية في هذا المجال. أضف إلى ذلك استخدام آلات تصوير وهواتف ذكية، لا تحتوي على عدسات بتلك الدقة التي تتوفر في عدسات كاميرات التصوير الإحترافية.

Embed from Getty Images

 

الأولوية للمعلومة على حساب جودة الصورة

وبالرغم من أن المؤسسات الإعلامية والمواقع الاخبارية، لا زالت تعتمد على مصورين محترفين. لكن واقعيا، من غير الممكن أن يتواجد المصورون والصحفيون في كل مكان يقع فيه حادث ما. خاصة في المناطق التي قد يشكل فيها تواجد الإعلاميين خطر على حياتهم، كمناطق النزاع.

فأصبحت قاعات التحرير تعتمد على الصور التي يرسلها أشخاص عاديون – أو ما يطلق عليهم المواطنون الصحفيون – أو تلك التي يتم نشرها في المدونات أو مواقع التواصل الاجتماعي، بعد التحقق منها.

كما عمدت وسائل الإعلام، كذلك، إلى تكوين صحفييها على مبادئ التصوير الأساسية، حتى في أصعب الظروف، باستخدام أجهزتهم المحمولة، والقبول بالحد الأدنى من الجودة.

في هذا الملف الخاص باكتساب مهارات التعامل مع الصور سنعرف على :

للصحفيين : التقاط صور أفضل باستخدام الهاتف الذكي

أساسيات التصوير

كيفية التقاط صور أفضل باستخدام الهاتف الذكي: إذ سنتعرف على ما الذي يتعين على الصحفي أخذه بعين الإعتبار أثناء التصوير

برنامج (Logiciel, Software) خاص بالتعديل في الصورة

بالتركيز على برنامج (Adobe Photoshop)، الذي يعد أهم وأقوى برنامج تحرير ومعالجة الصور. إذ سنتعرف على المهارات الأساسية والضرورية التي يحتاجها الصحفي للتعديل في الصورة

تطبيق الويب (Application web, Web application)

إذ سنتعرف على موقع (Pixlr.com)، أحد أشهر الخدمات المجانية المتوفرة على الويب، التي ستساعد الصحفي في اختصار الكثير من الوقت والجهد في إنجاز بعض المهام.

تطبيقات الأجهزة المحمولة (Application mobile, Application mobile)

إذ سنستعرض بعض تطبيقات الأجهزة المحمولة، وكذا المهام التي تقوم بها في معالجة الصور.