First Draft للتصدي للمعلومات المغلوطة عبر الشبكات الاجتماعية

First Draft: تحالف فايسبوك، تويتر ومؤسسات إعلامية للتصدي للمعلومات المغلوطة

أعلنت منظمة First Draft عن إطلاق شبكتها العالمية، التي تضم كبرى الشركات التكنولوجية، مثل فايسبوك وتويتر، إضافة إلى أكثر من 30 مؤسسة إعلامية حول العالم. وتهدف إلى التصدي إلى الإشاعات والأخبار المغلوطة التي تنتشر عبر الإنترنت، عبر تبادل الخبرات وكذا تطوير أداء الصحفيين أثناء عملية الجمع والتحقق من الأخبار عبر الشبكات الاجتماعية.

وقالت Jenni Sargent، المديرة التنفيذية، في مقال نشر بموقع المنظمة في 13 سبتمبر، أنه “صرنا نعيش وقتا أصبح فيه الصدق والحقيقة من المسائل التي تشغل بال كل قاعات التحرير، وعلى نحو متصاعد بال الشبكات الاجتماعية في حد ذاتها”.

فايسبوك .. الشبكات الإجتماعية … أول المعنيين

وقد أصبح واضحا أن الكم الهائل من المعلومات المغلوطة والإشاعات التي تتتشر عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ويشاركها المستخدمون فيما بينهم، بات يشكل هاجسا ومصدر إزعاج للمؤسسات الإعلامية.

إلى جانب الضغوط التي باتت تتعرض لها الشبكات الاجتماعية، على اعتبار أنها تحولت إلى بيئة مساعدة لانتشار مثل هذه الأخبار والمعلومات، خاصة فايسبوك الذي يتصدر المنصات التي تنتشر فيها الأخبار المغلوطة.

هذا مادفع بـ First Draft  إلى ضم الشبكات الإجتماعية التي تتصدر المشهد حاليا إلى المبادرة.

وقالت Jenni Sargent، أنه “حان الوقت من أجل العمل بدل الكلام حوله. وبهدف إيجاد حلول في بعض هذه المجالات نحتاج فعلا إلى جلب الشبكات الاجتماعية إلى هذا النقاش”.

وتضم قائمة الشبكة مؤسسات إعلامية مثل نيويورك تايمز، واشنطن بوست، الجزيرة، Buzzfeed، AFP ومؤسسات أخرى.

كما تضم First Draft صحفيين، منظمات حقوق الإنسان وأكاديميين ممن اهتموا بموضوع الجمع والتحقق من المعلومات المنتشرة عبر الإنترنت.

كما تبقى إمكانية الإنضمام إلى هذه المبادرة مفتوحة للمؤسسات الإعلامية المهتمة.

شعار شبكة First Draft
شعار شبكة First Draft

مؤتمرات ودورات للصحفيين حول التحقق من المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية

ومن المنتظر أن تطلق هذه المبادرة، في غضون الأشهر القادمة، سلسلة من المؤتمرات التي تهدف إلى تبادل الخبرات حول أفضل السبل للتحقق من المعلومات التي تنتشر عبر الشبكات الاجتماعية والمشاركة في إيجاد الحلول.

ويهدف تحالف First Draft “أو المسودة الأولى”، الذي أنشئ سنة 2015 وتدعمه Google، إلى توفير مصادر ونصائح للصحفيين تساعدهم أثناء عملهم في التحقق من المعلومات المنتشرة عبر الانترنت.

تعليق واحد على “First Draft: تحالف فايسبوك، تويتر ومؤسسات إعلامية للتصدي للمعلومات المغلوطة”

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.