Jeremy Steek المحرر في BBC Trending

Jeremy Steek يتحدث عن قسم الإتجاهات (BBC Trending)

Jeremy Steek, Editor BBC Tending

ملاحظة: هذا الموضوع يندرج ضمن ملف (في مقرات BBC)


BBC Trending، بحسب Jeremy Steek، هي خدمة جديدة وفريدة من نوعها إعلاميا، تعنى بمتابعة الإتجاهات والمواضيع التي تعرف انتشارا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وفي كل أنحاء العالم.

فيديو الحوار مع Jeremy Steek – الجزء 1

ويضم الفريق مدون، شخصان لإنتاج فديوهات قصيرة، صحفيان في البرنامج الإذاعي.
و يضم أيضا صحفيين من مخلتف الأقسام من بينها القسم العربي، والإسباني (ومستقبلاً القسم الصيني) أو المناطق التي تعرف تغييرات اجتماعية كبيرة وتحتاج إلى تغطية ومتابعة صحفية. وشخصان عن قسم “المصادر المفتوحة” الذي يعنى بمتابعة ما تنشره وسائل الإعلام الأجنبية.

ويقوم الطاقم الصحفي في هذا القسم بنفس الدور الإستقصائي بخصوص المواضيع المنتشرة في الشبكات الاجتماعية، مثل أي عمل يقوم به أي صحفي في عمله اليومي.

فيديو الحوار مع Jeremy Steek – الجزء 2

ويعتقد جيريمي أن فضاء الشبكات الاجتماعية بحاجة إلى العمل الصحفي، بمعنى بدل الإكتفاء بالقول أن موضوعاً ما يحظى بالاهتمام – على سبيل المثال- في تويتر، يصبح دورهم، لماذا أصبح يحظى بهذا الاهتمام ومن بدأ بتناول الموضوع ومن يقف وراءه، أشخاص أو جهات، وهل برز بصورة عفوية أو لأغراض أخرى قد تكون تسويقية أو سياسية مثلا. وإمكانية التعرف على أول شخص استخدم هاشتاغ معين وفي أي نطاق جغرافي عرف الإنتشار. ويعتمد في ذلك بعض خدمات الإحصائيات.

لكن الفريق لا يتناول المواضيع التي تتناولها وسائل الإعلام، حتى وإن انتشرت في الشبكات الاجتماعية، باستثناء بعض الجوانب، كإثبات أن الصور التي تناقلها مستخدمو الشبكات الاجتماعية غير حقيقية.
بمعنى أوضح أنه عندما يثار نقاش حول موضوع معين، يأتي فريق (BBC Trending) لإضفاء الطابع الصحفي على هذا النقاش.

وبالإضافة إلى صفحة خاصة في الموقع، أشار جيريمي إلى أن الفريق يقوم بإعداد مواضيع “حول الشبكات الإجتماعية في الشبكات الاجتماعية” عبر إنتاج فيديوهات معدة للنشر في فايسبوك ويوتيوب، ونشر مواضيع عبر مدونة خاصة وبرنامج إذاعي وفقرة خاصة في (BBC World).

ويعتقد أنهم يسعون للإجابة على السؤال “لماذا حدثت أشياء معينة في الشبكات الاجتماعية”، خاصة –وكما هو معروف- أن الكل يسعى إلى توجيه الشبكات الاجتماعية نحو وجهات معينة. وما يقوم به الفريق الصحفي هو جعل هذه المعلومات قابلة لإعادة النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
والفرق بين هذه الخدمة والخدمة التي يوفرها قسم الشبكات الاجتماعية، هو أن الأخير يقوم بنشر محتوى موجود عبر الشبكات الاجتماعية، بينما قسم BBC Trending فيقوم بإنشاء محتوى حول الشبكات الاجتماعية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.