التصنيفات
فيديوهات مهارات

للصحفيين : أفكار حول كيفية التقاط وتحرير صور جيدة للنشر

لقد أصبح من الشائع لدى الصحفيين وعامة الناس كذلك، استخدام الهواتف الذكية لالتقاط الصور. بحيث أصبحت من المهارات المطلوبة لدى الصحفيين في مختلف أنواع الصحافة وفي الصحافة الإلكترونية تحديدا، لكن غالبية هذه الصور ليست بالجودة المطلوبة لكي يتم نشرها في موقع إخباري.

لذلك، أصبح من الضروري توفير نوع من التدريب الذي يتلقاه الصحفي لفهم كيفية الحصول على صورة مقبولة للنشر في المواقع الإخبارية.

 

يقدم فيل كومز، المصور ب (BBC) جملة من الارشادات، على كل مصور أن يأخذ بها، سواء كان يستخدم آلة تصوير احترافية أو هاتف ذكي:

1- التركيب (Composition)

وهي أن تحاول أن تختزل في المشهد العناصر المهمة التي ترغب في التركيز عليها، واستعباد العناصر الأخرى التي لا ترغب في أن تظهر.

“عندما تتناول أحد المشاهد، حاول تكوين صورة ذهنية للحدث ثم ابدأ في تجريد المشهد من جميع العناصر غير الضرورية، واستمر على هذا المنوال، وسرعان ما تختزل المشهد في الأمور المهمة التي تريد التقاطها.”

2- الإضاءة (Lumière, Light)

حقوق الصورة : أكاديمية BBC
حقوق الصورة : أكاديمية BBC

فالإضاءة من العوامل المهمة للحكم على جودة الصورة، خاصة عند استخدام آلات التصوير الصغيرة المدمجة، أو الهواتف الذكية. فمن الأفضل استخدام إضاءة المكان بدل ضوء الفلاش.

“ما هو التأثير الأفضل الذي استخدم في الصور أعلاه؟ هل هو تأثير الصورة التي تكاد تكون ظلية (السلويت) أم الصورة الأعرض التي تضيف سياقًا للسيدة التي تعيش في شقة؟ أو ربما اللقطة المأخوذة عن قرب للشخصية التي اخترتها؟”

3- الشكل واللون (La forme et la couleur, Shape and colour)

 “أنت تريد أن تستخدم أشكالًا بيانية لتوّجه نظر المشاهد نحو الهدف المراد تصويره أو لعلّك تستخدم لونًا قويًا وغير معتاد للّفت الانتباه. وفي معظم الأحيان، يُمكن لشكلٍ بسيط وصورة خالية من أي عناصر مشوشة أن يفيا بالغرض المقصود. 

التقاط صور أفضل باستخدام الهاتف الذكي

في هذا الفيديو الذي قمت بترجمته، يقدم مارك سيتل، الخبير في استخدام الهواتف الذكية في العمل الصحفي في (BBC Academy)، بعض النصائح التي تساعدك في في الحصول على صور أفضل باستخدام الهواتف. ومن أهمها :

  1. الهواتف الذكية، على اختلاف أنواعها، تشترك في الكثير من المبادئ التي يتناولها الفيديو.
  2. إحرص على تنظيف عدسة كاميرا الهاتف.
  3. إجعل الهاتف في وضعية أفقية، لأن غالبية المواقع الإخبارية تنشر صور بالعرض وليس بالطول. أما إذا كانت الصورة موجهة للشبكات الإجتماعية فلا بأس من ذلك.
  4.  يمكنك التعديل في (Exposure) و (Focus) .
  5. الأفضل أن ترسل لقاعة التحرير صورة من غير تعديل.
  6. إستند على شيء ثابت حتى تضمن ثبات الصورة.

رابط الفيديو الأصلي (Smartphone Journalism: Photographs). مع ملاحظة أنني قمت بحذف الجزء الذي يتحدث فيه عن التطبيق الخاص بـ BBC.

 

تقطيع الصور (Recadrage, Cropping)

هناك خطوة يحتاجها كل من يتعامل مع تحرير الصور، وهي تقطيع الصورة بغرض إبراز العناصر الرئيسية. هذا الفيديو، أيضا من (BBC Academy)، يعطي نصائح مفيدة لكيفية تقطيع الصور بالطريقة الصحيحة والتي تتلخص في :

  1. استخدم قاعدة الأثلاث عند تقطيع الصورة
  2. تفادى وضع الأشياء أو الأشخاص في مركز الصورة
  3. لا تقم بقطع الصورة عند ذقن الشخص
  4. إقطع بالقرب من الموضوع لتركز عليه

رابط الفيديو الأصلي (Cropping pictures).

ويمكنك التعرف على كيفية تقطيع الصور باستخدام برنامج (Adobe Photoshop).

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.