الإعلام التقليدي والإعلام الحديث: هل هو تمييز دقيق

الإعلام التقليدي والإعلام الحديث : هل هو تمييز دقيق ؟

كثيرا ما نسمع من يتحدث عن وجود تمييز بين ما يسمى  “الإعلام التقليدي والإعلام الحديث”. والمقصود بالإعلام التقليدي هو الصحافة المكتوبة والإذاعية والتلفزيونية. بينما الإعلام الحديث أو الجديد، فهو الصحافة التي تعتمد على التكنولوجيات الحديثة والإنترنت.

  • شخصيا أعتقد أن هذا التقسيم أو التمييز بين “الإعلام التقليدي والإعلام الحديث”، هو تمييز تبسيطي وتسطيحي للموضوع. لأنه – ببساطة – ينظر للجانب الظاهر منه (الجزء الظاهر من جبل الجليد). لأنه إذا أردنا أن نفهم المسألة بشكل أدق يتطلب الأمر نوعا من التعمق.

والواقع أننا نعيش فترة تعرف أكبر موجة اعتماد على التكنولوجيا تعرفها البشرية في كل المجالات وليس فقط في مجال الصحافة.

  • في السابق (ولازال هذا الأمر مستمرا إلى اليوم) استخدمت التكنولوجيا كداعم لتقدم وتطور الكثير من المجالات. ففي الصحافة- على سبيل المثال- استخدمت التكنولوجيا لدعم تقدم وتطور الطباعة، كالإسراع في السحب أو تحسين جودة طباعة الصحف. ونفس الشيء حدث للبث الإذاعي والتلفزي، فظهر النظام التماثلي والرقمي والفضائي … إلخ.
  • لكن مع ظهور الإنترنت، ما حدث هو أن التكنولوجيا أخذت دورا محوريا ومركزيا في الموضوع. وبفضل الرقمنة، استطاعت أن تستوعب مختلف أشكال المحتوى. فأخذت من الصحافة المكتوبة النص والصورة، وأخذت من الإذاعة الصوت، ومن التلفزيون أخذت الفيديو. بل أستطاعت التكنولوجيا أن تبتكر أشكال محتوى جديدة مثل  الخرائط التفاعلية والبيانات التفاعلية، إلى غير ذلك.
  • أضف إلى ذلك أن ما نشهده اليوم، من تغيير في مجال الإعلام، يمثل فقط البدايات، ولن يتوقف التغيير عند هذا الحد. لذلك ما نطلق عليه نحن الصحافة الالكترونية أو الصحافة الرقمية أو الإعلام الرقمي، هو هذا التغيير أو التحول الذي يعرفه الإعلام ككل وليس مجال محددا.
  • وهذه – باعتقادي – مسألة مهمة بالنسبة للصحفي أن يفهمما. كون الأمر لا يقتصر فقط على اكتساب بعض المهارات التقنية. بل يجب كذلك، محاولة فهم واستيعاب أبعاد الموضوع المختلفة.
  • كذلك تبرز الأهمية بالنسبة للمؤسسات الإعلامية الملزمة – هي الأخرى – بالتأقلم مع التغيير كشيء ثابت ووحيد في كل مجال أصبح مرتبطا بالتكنولوجيا.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.